Page 86 - web
P. 86

‫‪436‬‬  ‫بمخاطـر المخـدرات‪ ،‬كمـا أن للمدرسـة‬                 ‫إنشاء لجان وطنية عليا‬                  ‫خطـط تدريبيـة محليـة وعربيـة لرفـع ك ـفاءة‬
     ‫والمؤسسـات التعليميـة الـدور المسـاند‬             ‫لمكافحة الاستعمال غير‬                    ‫العاملني في أج ـهزة مكافحـة المخـدرات‬
     ‫للأ ـسرة في التوعيـة والمراقبـة لسـلوكيات‬     ‫المشروع للمخدرات والمؤثرات‬                   ‫وتطويـر مهاراتهـم‪ ،‬وقدراتهـم‪ .‬وتكثيـف‬
     ‫الطالب والطالبـات‪ ،‬ومسـاعدتهم على‬              ‫العقلية فيما لا يقل عن ست‬                   ‫إ ـجراءات تبـادل البلاغـات والمعلومـات‬
     ‫حـل مشـكلاتهم ومواجهتهـا وتخطيهـا‪ .‬ولا‬                                                     ‫عـن مهربـي المخـدرات والمتاجريـن بهـا‬
     ‫ننسى دور الإعالم بأنواعـه والرقمـي منـه‬                 ‫عشرة دولة عربية‬                    ‫ووسـائل ملاحقتهـم وجمـع الأدلـة عليهـم‬
     ‫خاصـة مـن خالل المنصـات الاجتماعيـة‪،‬‬                                                       ‫وإ ـجراءات التحقيـق في قضاياهـم بمـا‬
     ‫ووسـائل التواصـل التـي تشـكل الجـاذب‬          ‫خالل التنشـئة الاجتماعيـة الصحيحـة‬           ‫في ذلـك تفعيـل عمليـات المـرور المراقـب‬
     ‫الأكبر والأكثر تأثي ًرا على الأطفال والشـباب‬  ‫لأطفالهـا و ـغرس القيـم الأخلاقيـة وفتـح‬     ‫للمخـدرات‪ .‬أي ًضـا تكثيـف التواجـد العربـي‬
     ‫في هـذا العصـر‪ ،‬فمـن خلالهـا يمكـن رسـم‬       ‫الحـوار الهـادف معهـم‪ ،‬والمتابعـة المسـتمرة‬  ‫الفاعـل على السـاحة الدوليـة مـن خالل‬
     ‫خطـط وإ تسراتيجيات إعلاميـة ممنهجـة‬           ‫لسـلوكياتهم‪ .‬وتوعيتهـم المسـتمرة‬             ‫المشـاركة في الل ـقاءات التـي تعقدهـا‬
     ‫وبرامـج توعيـة موجهـة مـن قبـل مختصني‬                                                      ‫المنظمـات والهيئـات الدوليـة والإقليميـة‬
                                                                                                ‫ذات الاهتمـام الم تشرك‪ ،‬كالأمـم المتحـدة‪،‬‬
                                    ‫ومؤثريـن‪.‬‬                                                   ‫ومنظمـة الإنتر ـبول والمجلـس الـدولي‬
                                                                                                ‫المعنـي بالك ـحول والإدمـان‪ .‬واسـتحداث‬
                                                                                                ‫جمعيـات أهليـة تطوعيـة للتوعيـة مـن‬
                                                                                                ‫أ ـضرار المخـدرات والمؤ ـثرات العقليـة فيمـا لا‬
                                                                                                ‫يقـل عـن تسـع دول عربيـة‪ .‬وإ ـجراء أبحـاث‬
                                                                                                ‫ودراسـات وإصـدار تقاريـر متخصصـة فيمـا‬

                                                                                                           ‫يتعلـق بالمخـدرات وإدمانهـا‪.‬‬
                                                                                                ‫أمـا في المجـال العلاجـي‪ :‬فإن ـشاء مصحـات‬
                                                                                                ‫متخصصـة لعالج المدمنني على المخـدرات‬
                                                                                                ‫والمؤ ـثرات العقليـة في اثنتـي ع ـشرة دولـة‬
                                                                                                ‫عربيـة‪ ،‬وكذلـك إن ـشاء مراكـز متخصصـة‬
                                                                                                ‫في ثالث دول عربيـة على الأقـل لتأهيـل‬
                                                                                                ‫المدمنني بعـد معالجتهـم ورعايتهـم‬
                                                                                                ‫اللاحقـة وإعـادة إدماجهـم في المجتمـع‪.‬‬
                                                                                                ‫إن هذه الآفة التي تستهدف هدم الطاقات‬
                                                                                                ‫البشـرية في المجتمعـات العربيـة‪ ،‬هـي‬
                                                                                                ‫ـنوع مـن أنـواع ال ـحرب غير المبا ـشرة ضـد‬
                                                                                                ‫شـبابنا الذيـن هـم عمـاد المسـتقبل لـذا لا‬
                                                                                                ‫بـد مـن تحصينهـم لمواجهتهـا‪ ،‬ولا يمكـن‬
                                                                                                ‫ذلـك إلا بتكاتـف المجتمـع كام ًال والوقـوف‬
                                                                                                ‫بجانـب الجهـود التـي تبذلهـا الجهـات‬
                                                                                                ‫المختصـة والجهـات التطوعيـة والجهـات‬
                                                                                                ‫ذات العلاقـة‪ ،‬ولعلي أقـف هنـا عنـد دور‬
                                                                                                ‫الأ ـسرة وهـو الأهـم في هـذه العمليـة مـن‬

     ‫‪85‬‬
   81   82   83   84   85   86   87   88   89   90   91